الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)
.أبو هند الحجام: قيل: اسمه عبد الله ويقال: اسمه يسار ذكره ابن وهب في موطأه في حجامة المحرم وقال ابن مندة: سالم بن أبي سالم الحجام يقال له أبو هند. وقيل اسم أبي هند سنان روى عنه أبو الجحاف. قال ابن إسحاق: هو مولى فروة بن عمرو البياضي تخلف أبو هند عن بدر ثم شهد سائر المشاهد وكان يحجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما أبو هند امرؤ من الأنصار فأنكحوه وأنكحوا وأنكحوا إليه يا بني بياضة»..أبو هند الأشجعي: والد نعيم بن أبي هند، له صحبة اختلف في اسمه فقيل: النعمان بن أشيم وقيل رافع بن أشيم. يعد في الكوفيين وقال خليفة ابن خياط: أبو هند والد نعيم بن أبي هند اسمه رافع. ويقال النعمان بن الأشيم مولى أشجع. قال نعيم كان أبي قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم..أبو هند الأنصاري: مذكور في حديث ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر مثل حديث أبي حميد الساعدي إنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن ليس بمخمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لولا خمرته ولو بعود تعرضه»..أبو هند الداري: من بني الدار هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم وهو مالك بن عدي بن عمرو بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد واسم أبي هند برير. ويقال: بر بن عبد الله بن برير بن عميت بن ربيعة بن ذراع بن عدي بن الدار وهو ابن عم تميم الداري وليس بأخيه شقيقه ولكنه أخوه لأمه وابن عمه يجتمع معه نسبه في ذراع بن عدي بن الدار قدم أبو هند وابنا عمه تميم ونعيم ابنا أوس على النبي صلى الله عليه وسلم وسألوه أن يقطعهم أرضًا بالشام فكتب لهم بها. فلما كان زمن أبي بكر أتوا بذلك الكتاب فكتب لهم إلى أبي عبيدة بن الجراح بإنفاذ ذلك الكتاب وقد قيل إن أبا هند الداري أخو تميم الداري والصحيح ما ذكرنا وبالله التوفيق يعد في أهل الشام مخرج حديثه عن ولده..أبو الهيثم مالك بن التيهان: والتيهان اسمه مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري حليف بني عبد الأشهل كان أحد النقباء ليلة العقبة ثم شهد بدرًا واختلف في وقت وفاته فذكر خليفة عن الأصمعي قال: سألت قومه فقالوا مات في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا لم يتابع عليه قائله وقيل وإنه توفي سنة عشرين أو إحدى وعشرين وقيل إنه أدرك صفين وشهدها مع علي وهو الأكثر وقيل إنه قتل بها والله أعلم..باب الواو: .أبو واقد الليثي: من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن علي بن. كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. اختلف في اسمه فقيل: الحارث ابن عوف. وقيل عوف بن الحارث. وقيل الحارث بن مالك بن أسيد بن جابر ابن عوثرة بن عبد مناة بن أشجع بن عامر بن ليث. قيل إنه شهد بدرًا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان قديم الإسلام وكان معه لواء بني ليث وضمرة وسعد بن بكر يوم الفتح وقيل: إنه من مسلمة الفتح والأول أصح وأكثر يعد في أهل المدينة وجاور بمكة سنة ومات بها فدفن في مقبرة المهاجرين سنة ثمان وستين وهو ابن خمس وسبعين سنة وقيل: ابن خمس وثمانين سنة..أبو وائل شقيق بن سلمة: صاحب ابن مسعود، جاهلي قد تقدم ذكره في باب اسمه في الشين، فلم أر إعادة ذاك.وتقدم ذكر أبي لاس الخزاعي في باب اللام..أبو وداعة السهمي: القرشي، اسمه الحارث بن صبيرة بن سعيد بن سعد ابن سهم. أسلم هو وابنه المطلب بن أبي وداعة يوم فتح مكة وقد تقدم ذكره في باب اسمه وتقدم ذكر ابنه في باب اسمه..أبو الورد المازني: قيل: إن اسم أبي الورد حرب له صحبة سكن مصر وله عندهم حديث واحد، قوله: «إياكم والسرية التي إن لقيت فرت وإن غنمت غلت». ويروى هذا القول أيضًا عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حديثه هذا عند ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن لهيعة بن عقبة عنه. وقال ابن الكلبي: أبو الورد بن قيس بن فهر الأنصاري شهد مع علي صفين..أبو وهب الجشمي: له صحبة حديثه عند محمد بن مهاجر الأنصاري عن عقيل بن شبيب. عن أبي وهب وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسموا بأسماء الأنبياء وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب ومرة وارتبطوا الخيل وامسحوا بنواصيها وأكفالها وقلدوها ولا تقلدوها الأوتار وعليكم بكل كميت أغر محجل أو أشقر أغر محجل». وروى الأوزاعي عن عمرو بن شعيب قال: قدم أبو وهب الجيشاني على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من قومه فسألوه عن السراب وذكر الحديث. ذكره سنيد عن محمد بن كثير عن الأوزاعي لا أدري أهو الجشمي أم لا. وقال فيه الجيشاني كما ترى. والصواب عندهم الجشمي وهو الذي له صحبة وحديثه المذكور عند أهل اليمامة.وأما أبو وهب الجيشاني فرجل من التابعين من أهل مصر يروي عن الضحاك ابن فيروز الديلمي. روى عنه يزيد بن أبي حبيب وجيشان في اليمن..باب الياء: .أبو يزيد النميري: له صحبة روى عنه أيوب السختياني، قال: سمعت أبا يزيد يقول أممت قومي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن ست سنين أو سبع سنين..أبو يزيد آخر: فيه وفي الذي قبله نظر يقال له: الكرخي ذكره ابن أبي خيثمة وغيره في الصحابة لما رواه وهيب بن خالد وجرير بن حازم وإسماعيل بن علية عن عطاء بن السائب عن حكيم بن أبي يزيد عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «دعوا عباد الله يصيب بعضهم من بعض وإذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له». وهذا الحديث قد رواه أبو عوانة عن عطاء بن السائب عن حكيم بن أبي يزيد عن أبيه عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «دعوا الناس فليصب بعضهم من بعض». الحديث مثله.والذي أقول: إن الثلاثة قد حفظوا، ووهم أبو عوانة والله أعلم، وقد وهم فيه أيضًا حماد بن سلمة فرواه عن عطاء بن السائب عن حكيم بن يزيد عن أبيه وإنما هذا ابن أبي يزيد عن أبيه..أبو اليسر: كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو بن غزية بن سواد بن غنم ابن كعب بن سلمة. ويقال: كعب بن عمرو بن مالك بن عمرو بن عباد بن عمرو ابن تميم بن شداد بن عثمان بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي. أمه نسيبة بنت الأزهر بن مري بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة. شهد بدرًا بعد العقبة فهو عقبي بدري وهو الذي أسر العباس بن عبد المطلب يوم بدر وكان رجلًا قصيرًا والعباس رجلًا طويلًا ضخمًا جميلًا. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد أعانك عليه ملك كريم». وهو الذي انتزع راية المشركين وكانت بيد أبي عزيز بن عمير يوم بدر ثم شهد صفين مع علي رضي الله عنه. يعد في أهل المدينة وبها كانت وفاته. سنة خمس وخمسين..أبو اليسع: قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ما الذي يدخلني الجنة؟. الحديث عند عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح ابن أسامة عنه.أبو اليقظانمذكور في الصحابة وفيمن سكن مصر منهم. روى عنه أبو عشانة أنه قال له: يا أبا عشانة أبشر فوالله لأنتم أشد حبًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تروه من كثير ممن قد رآه. ومن حديث ابن وهب عن عمرو بن الحارث وابن لهيعة عن أبي عشانة أنه سمع أبا اليقظان صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أبشروا فوالله لأنتم أشد حبًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تروه من عامة من رآه. قال ابن أبي حاتم: أخرج أبو زرعة في المسند لأبي اليقظان هذا الحديث الواحد في مسند المصريين.تم كتاب الكنى بحمد الله.وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم أفضل التسليم.ويتلوه إن شاء الله تعالى كتاب النساء وكناهن.ومنه العون لا رب غيره ولا معبود سواه لا إله إلا هو الرحمن الرحيم..كتاب النساء وكناهن: بسم الله الرحمن الرحيمقال أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري رحمه الله:الحمد لله الذي أنشأ الإنسان إنشاء من آدم وحواء. وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساء وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين. وعلى آله وصحبه أجمعين وهذا كتاب أفردته أيضًا بذكر النساء الرواة وغيرهن ممن أتى في الروايات ذكرهن ممن رأى النبي صلى الله عليه وسلم وسمع منه وحفظ عنه منهن، وجعلته أيضًا على حروف المعجم ليقرب تناوله وقدمت في كل باب من الحروف ما وافق اسمها من أزواجه صلى الله عليه وسلم، كل منهن في بابها من الحروف ثم نتبع الباب بسائر الصواحب من النساء، حتى نأتي على ما تضمنته الأبواب فيهن من الأسماء ثم نردفه أيضًا بالمشهورات منهن بالكنى وبالله عز وجل توفيقنا وهو حسبنا ونعم الوكيل..باب الألف: .أثيمة المخزومية: تعد في أهل المدينة وهي جدة عطاف بن خالد وهو روى عنها..أروى بنت عبد المطلب: بن هاشم بن عبد مناف عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها أبو جعفر العقيلي في الصحابة. وذكر أيضًا عاتكة بنت عبد المطلب وأبى غيره من ذلك. وهما مختلف في إسلامهما. فأما محمد بن إسحاق ومن قال بقوله فذكر أنه لم يسلم من عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا صفية. وغيره يقول: إن أروى وصفية أسلمتا جميعًا من عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر محمد بن عمر الواقدي، قال أخبرنا موسى بن محمد ابن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه، قال: لما أسلم طليب بن عمير ودخل على أمه أروى بنت عبد المطلب فقال لها: قد أسلمت وتبعت محمدًا صلى الله عليه وسلم وذكر الخبر. وفيه أنه قال لها ما يمنعك أن تسلمي وتتبعيه فقد أسلم أخوك حمزة؟ فقالت أنتظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن قال فقلت فإني أسألك بالله إلا أتيته وسلمت عليه وصدقته وشهدت أن لا إله إلا الله قالت فأني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ثم كانت بعد تعضد النبي صلى الله عليه وسلم بلسانها وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره.وذكر المدايني، عن عيسى بن يزيد عن داود بن الحصين قال: سمعت عبد الله بن عمرو بن عثمان يحدث عن أبيه قال: قال عثمان دخلت على خالتي أعودها أروى بنت عبد المطلب فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليه وقد ظهر من شأنه يومئذ شيء فأقبل علي فقال: «مالك يا عثمان؟» قلت: أعجب منك ومن مكانك فينا وما يقال عليك قال عثمان: فقال: لا إله إلا الله فالله يعلم لقد اقشعررت ثم قال: {وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون}. [الذاريات 23]. ثم قام فخرج فخرجت خلفه وأدركته فأسلمت.وذكر أبو جعفر العقيلي، قال حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال: حدثنا عبد العزيز بن عمران قال: حدثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط عن عاتكة بنت عبد المطلب قالت: رأيت راكبًا أخذ صخرة من أبي قبيس فرمى بها إلى الركن، فتفلقت الصخرة فما بقيت دار من دور قريش إلا دخلتها منها كسرة غير دار بني زهرة وذكر الحديث.قال أبو عمر: كان لعبد المطلب ست بنات عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن:أم حكيم بنت عبد المطلب، يقال لها: البيضاء ويقال إنها توأمة عبد الله بن عبد المطلب. وقد اختلف في ذلك ولم يختلف في أنها شقيقة عبد الله وأبي طالب والزبير بني عبد المطلب وكانت أم حكيم هذه عند كريز ابن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف فولدت له عامرًا وبنات له وهي القائلة: إني لحصان فما أكلم وصناع فما أعلم.وعاتكة بنت عبد المطلب. كانت عند أبي أمية بن المغيرة المخزومي فولدت له عبد الله وزهيرًا وقريبة.وبرة بنت عبد المطلب كانت عند أبي رهم بن عبد العزى العامري ثم خلف عليها بعده عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وقد قيل إن عبد الأسد كان عليها قبل أبي رهم.وأميمة بنت عبد المطلب كانت عند جحش بن رئاب أخي بني غنم ابن دودان بن أسد بن خزيمة وهي أم عبد الله وعبيد الله وأبي أحمد وزينب وأم حبيبة وحمنة بني جحش بن رئاب.وأروى بنت عبد المطلب كانت تحت عمير بن وهب بن أبي كبير بن عبد بن قصي فولدت له طليبًا ثم خلف عليها كلدة بن عبد مناف ابن عبد الدار بن قصي فولدت له أروى فهؤلاء خمس من الست.ونذكر صفية في باب الصاد من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى.وقد اختلف في أم أروى بنت عبد المطلب فقيل: أمها فاطمة بنت عمرو ابن عائذ بن عمران بن مخزوم فلو صح هذا كانت شقيقة عبد الله والزبير وأبي طالب وعبد الكعبة وأم حكيم وأميمة وعاتكة وبرة. وقيل: بل أمها صفية بنت جندب بن حجير بن رئاب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة فلو صح هذا كانت شقيقة الحارث بن عبد المطلب وقد ذكرنا أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمهاتهم عند ذكر حمزة بن عبد المطلب. وأهل النسب لا يعرفون لعبد المطلب بنتًا إلا من المخزومية إلا صفية وحدها فإنها من الزهرية.
|